کد مطلب:103955 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:126

حکمت 202











[صفحه 361]

و قال علیه السلام: (الجود حارس الاعراض) فان الانسان اذا جاد حفظ عرضه عن تناول الناس له بسوء (و الحلم فذام السفیه) الفدام ما یشده بعض الناس علی فمهم، و المراد انك اذا حلت ربطت فم السفیه فلم یتمكن ان یتكلم علیه (و العفو زكات الظفر) فاذا ظفرت بعدوك، كان سبب نماء الظفر ان تعفو عنه (و السلو) ای ان تسلو و لا تفكر فی ما یفعل الغادر (عوضك ممن غدر) فاذا غدر بك غادر، فتسل و لا تفكر فی غدره (و الاستشاره عین الهدایه) فانها سبب للهدایه الی الطریق الصحیح، فكانها الهدایه بعینها. (و قد خاطر) ای اوقع نفسه فی الخطر (من استغنی برایه) و لم یشاور الناس فیها اذا ینبغی ان یفصل، لانه كثیرا ما یقع فی الاضرار و المهالك (و الصبر یناضل) ای یدافع (الحدثان) نوائب الدهر ای یدافع الصبر عن المصائب فاذا اصابته مصیبه فصبر، ذهبت المصیبه هدرا، و لم توثر اثرا بالغا (و الجزع) عند المصیبه (من اعوان الزمان) ضد الانسان فمن جزع فكانه اعان الزمان السی ء (الشی ء) علی نفسه اذ یكون الضرر حینئذ اكثر. (و اشرف الغنی ترك المنی) جمع منیه، بمعنی ما یتمناه الانسان، فان ترك الامانی یوجب غناء الانسان بخلاف تطلبها، فانها لا تزال تزید و تنمو (و كم من ع

قل اسیر تحت هوی امیر) اذ كثیر من الناس جعلوا عقولهم اسیرا تحت حكم اهوائهم یطیعون الاهواء ضد العقول (و من التوفیق) الذی یقود الانسان الی السعاده (حفظ التجربه) ای ان تتحفظ بما جریت لتسیر علی نهجها فی المشاكل (و الموده) مع الناس (قرابه مستفاده) اذ الصدیق یعمل كما یعمل القریب، بدون ان تكون بینها رحم (و لا تامنن ملولا) ای السریع الملل و السائمه، و مثل هذا لا یومن علی عمل، اذ قد یمل فیترك عملك، و یوجب فساد امرك.


صفحه 361.